أضف تعليقاً

✿زيت السمك يحارب فقدان الوزن✿

زيت السمك يحارب فقدان الوزن

زيت السمك يحارب فقدان الوزن

وجدت دراسة كندية حديثة أن إضافة زيت السمك للنظام الغذائي ربما يمنع فقدان الوزن والعضلات الذي يحدث عادةً لدى مرضى السرطان الذي يخضعون للعلاج الكيميائي. وأشار الباحثون في هذا السياق إلى أن خضوع مرضى السرطان للعلاج الكيميائي من الممكن أن يتسبب في فقدانهم لكتلة العضلات وجعلهم يعانون من سوء التغذية، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتعب، وانخفاض جودة الحياة، والبقاء على قيد الحياة لمدة أقصر.

وأبدا الباحثون اعتقادهم بأن إكمال النظام الغذائي بزيت السمك – الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل حمض ايكوسابنتانويك – قد يساعد المرضى على الاحتفاظ أو اكتساب مزيد من العضلات. وقادت الباحثة، فيرا مازوراك، من جامعة البرتا بمدينة ادمونتون الكندية فريقاً طبياً لمقارنة تأثيرات زيت السمك بالتأثيرات الخاصة بالرعاية القياسية ( عدم التدخل ) على الوزن، والعضلات، والأنسجة الدهنية.

وتبين من خلال النتائج التي خلص إليها الباحثون أن المرضى الذين لم يتناولوا زيت السمك، قد فقدوا وزناً يقدر في المتوسط بـ 2.3 كيلوغرام، في حين احتفظ المرضى الذين تناولوا زيت السمك بأوزانهم. وثبت أيضاً أن المرضى الذين تتزايد لديهم تركيزات زيت السمك في الدم، تستفد أوزانهم أقصى استفادة. وأكد الباحثون أن 69 % من المرضى الذين تناولوا زيت السمك قد اكتسبوا أو حافظوا على كتلة العضلات.

وعلى نحو مقارن، احتفظ 29 % فقط من المرضى الموجودين في مجموعة الرعاية القياسية بكتلة العضلات، وعموماً، فقد المرضى في هذه المجموعة كيلوغراماً واحداً من العضلات. ولم يُلاحَظ أي اختلاف في إجمالي الأنسجة الدهنية بين المجموعتين. وقالت مازوراك :” ربما يمنع زيت السمك فقدان الوزن والعضلات عن طريق التداخل مع بعض المسارات التي يتم تغييرها في مراحل السرطان المتقدمة”.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s