أضف تعليقاً

✿ نبذاأ عن المصممة كوكو شانيل فرنسية✿


نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

المصممة كوكو شانيل فرنسية من أصل متواضع شقت طريقها فى عالم ذكورى يسعى لقمع المرأة وتمكنت من كسر قوالب المجتمع حتى أصبحت من علامات الرقى والأناقة وأحد رموز الثقافة الفرنسية فى القرن العشرين وتسعى السينما الفرنسية والعالمية الأن لتخليد ذكرى “المدموزيل” ونقل قصة حياتها للعالم.

ولدت كوكو شانيل او “المدموزيل” المرأة التي احدثت ثورة في عالم الموضة من خلال الملابس المريحة المتحررة من الزخرفات والتي غالبا ما كانت تستحويها من ملابس الرجال فى عام 1883فى سومور بغرب فرنسا وكانت بدايتها متواضعة . وحقيقة الأمر ان حياة كوكو شانيل كانت اشبه برواية تغلب عليها الدراما.

ففى سن الثانية عشرة عندما توفيت والدتها تاركة وراءها خمسة اطفال سرعان ما هجرهم والدهم. وقد وضعت غابريال التي ستصبح لاحقا كوكو في دار للايتام حيث انتظرت بلا جدوى عودة هذا الاب الذي روت عنه لاحقا انه ذهب الى الولايات المتحدة لجمع ثروة.


نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

عملت الصبية كوكو صاحبة العينين السوداويين لدى خياطة ملابس لكنها كانت تحلم بان تكون مغنية. وفي احدى الحانات حيث كانت تغني التقت بوريث عائلة ثرية يدعى اتيان باسان لتكتشف معه عالما اخر. وقد عاشت في كنف هذا العشيق الى ان التقت بحب حياتها وهو بوي كابيل رجل الاعمال البريطاني، الذي سيساعدها في فتح اول متجر لها لتحقق نجاحا كبيرا في تصميم القبعات. وعلى الاثر دخلت عالم تصميم الازياء لتفتتح عام 1919 دارها في باريس وتطلق بعد ذلك اول عطر لها: شانيل “رقم 5”.

كانت كوكو شانيل تثير الصدمة والانجذاب معا بتحررها المطلق واسلوب ازيائها المختلف. وكان يحلو لها ان تقول ان “اناقة الملبس تكمن في حرية التحرك التي توفرها”.وكان لوفاة بوي كابل المفاجئة في كانون الاول 1919 وقع الصاعقة عليها لكنها زادتها تصميما في عملها. اذ فتحت لها صداقتها مع ميسيا سيرت التي كانت تستضيف الاوساط الفنية والثقافية في باريس، ابوابا جديدة. فصممت ملابس لكوكتو, وارتبطت ببيكاسو,وسيرج دياغيلف, وسيرج ليفار, وسلفادور دالي, وبول موران وسترافينسكي…

نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

ومع مرور الوقت عرفت بأنها صاحبة تصاميم وأزياء متميزة تعبر عن كافة الاحوال المزاجية للمرأة …هى امرأة أختارت ان تسلك طريق غير مضمون النتائج لتتحول فيما بعد لنموذج للأناقة والرقى.

وأشتهرت”المدموزيل” بطريقة تصفيف شعرها “آلا جارسون” وهو ما جعل البعض يرونها بمظهر يميل إلى تقليد الرجال .ولكنها نجحت بأسلوبها الفريد فى هذا العصر فى أن تجعل من نفسها أفضل نموذج دعاية لدار أزيائها التى كانت تعد تصميماتها فى اطار السعى العام وقتها لتحرير المرأة.

ولم يقتصر تميزها على تصميم الأزياء فحسب حيث حملتها افكارها لأبتكار أزياء وضم أنواع من الأقمشة كانت حكرآ على الرجل وقتها إلى خزانة الملابس النسائية وهو الأمر الذى كان محظورآ على مجتمعها مجرد التفكير فية .ولا تزال أفكارها عن “الأناقة” والموضة والأزياء حية إلى وقتنا هذا

نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

كوكو مصممة الازياء بنت رويدا رويدا امبراطورية. لكن كوكو المرأة كانت دوما تبحث عن الحب. وهي اقامت علاقة مع الدوق الكبير الروسي ديمتري في عشرينات القرن الماضي , ثم مع الشاعر بيار ريفردي. وفي الثلاثينات التقت بفضل عشيقها دوق ويستمنستر، برئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل. وظنت انها وجدت السعادة مع الرسام ومصمم الديكور بول ايريب الا انه توفي في العام 1935.

اما علاقتها المفترضة مع سترافينسكي فثمة كتب تناولت سيرتها، تؤكدها واخرى تنفيها. وتؤكد دار شانيل للازياء ان الفيلم “قصة خيالية اذ لا نملك الدليل على قصة الحب هذه”.

نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية اغلقت كوكو شانيل دار الازياء لكنها اقامت علاقة مع ضابط مخابرات الماني يدعى “هانز غونتر فون دينكليدج”. وشاركت في مسعى لاجراء مفاوضات من اجل التوصل الى سلام منفرد بين بريطانيا والمانيا. وعند تحرير فرنسا لم تلاحَق كوكو شانيل. لكنها فضلت الاقامة في المنفى في سويسرا حتى العام 1953. وبعد ذلك بعام ,عادت وهي في سن السبعين الى الواجهة مع مجموعة ازياء قوبلت بفتور في باريس. لكنها نجحت في فرض نفسها مجددا جاعلة من التايور التويد, والاحذية ذات اللونين, والحقيبة المبطنة ذات السلسلة الذهبية, عنوانا لكلاسيكية جديدة.

نبذاأ المصممة كوكو شانيل فرنسية

هذي صورتها ايام الشباب

أنها كوكو شانيل ذات الأصول المتواضعة التى تخلت عنها أسرتها ونشأت داخل ملجأ للأيتام وأستطاعت بمجهودها الشخصى ان تصبح ملكة الاناقة فى القرن العشرين.

توفيت كوكو شانيل في العاشر من كانون الثاني1971 في غرفتها في فندق الريتز وووريت الثرى في لوزان.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s