أضف تعليقاً

✿7 تقنيات حديثة تمنحك أبتسامة لؤلؤية تضئ وجهك✿

تجعل التقنيات الجديدة أسنانك أكثر بياضاً وبريقاً فتبدين اكثر شباباً وحيوية وذلك بتكلفة أقل

الابتسامة الساحرة هى تلك التى تكشف عن أسنان بيضاء، يمتد تأثيرها الفاتن على وجهك وينسحب على معنوياتك، فتبدين مشرقة ومبتسمة طوال الوقت.

كى تكتسبى الإبتسامة المثالية وتستفيدى من التطورات التى دخلت عالم جراحة الأسنان التجميلية، قصدت “الجميلة” طبيبة الأسنان، Martina Syron للتعرف عن كثب على أبرز ما توصل اليه العلم.

تقنيات ثورية غير مؤلمة
تمتاز التقنيات الجديدة بقدرتها على جعل أسنانك أكثر بياضاً وبريقاً بحيث تبدين أكثر شباباً بتكلفة أقل دون تدخل جراحى كبير.

1- وداعاً لحشوات الأسنان السوداء
ليس هناك شئ يجعلك تبدين أكبر سناً من الفم الملئ بالحشوات السوداء، إلا أن الخبر السار هو أن المواد المستخدمة فى الحشوات البيضاء تطورت كثيراً.

ففى السابق، لم تكن حشوات الأسنان البيضاء تعتبر قوية جداص وكانت عرضة للتلون. إلا أن المواد الجديدة التى تتكون منها اليوم أصبحت أقل امتصاصاً، وبالتالى أقل عرضه للتبقع وأكثر مقاومة للتلف.

وإذا كانت الحشوات السوداء تزعجك، ننصحك بألا تستبدليها بحشوات بيضاء، بل انتظرى أولاً، ثم حين يصبح لابد من تغيير حشوة قديمة، اطلبى حشوة بيضاء.

فأنا لا أنصح أبداً باستبدال حشوات الأسنان لأغراض تجميلية فقط، لأن هذه العملية قد تسرع الضرر.

ويمكن اليوم استبدال السن الملئ بالحشوة، والذى أصبحت طبقة المينا التى عليه رقيقة، بـ”حشوة” من البورسيلين تركب بين الحشوة البيضاء والتاج الذى يعلو السن مما يمنح السن البياض ويحميه فى آن.

2- التغطية المثالية بطريقة اللحام
إن طريقة اللحام هى تقنية ترميمية أصبحت تحظى بشعبية متزايدة. ويتم طلاء مادة “كمبوزيت” بيضاء على السن القصير جداً أو الرقيق جداً أو المنقر لتلطيف شكله.

وإذا تم تنفيذها بصورة صحيحة، تساعد على ملء الحفر وجعل الأسنان الأمامية تبدو مستقيمة وإطالة الأسنان القصيرة وملء الفجوات بين الأسنان دون الحاجة إلى الحقن أو حفر أو قص السن. ولكن لا يعتمد الكثير من أطباء الأسنان هذه التقنية لأنها تتطلب لمسة جمالية ويجب تنفيذها يدوياً بفرشاة رسم.

وطريقة اللحام متوفرة منذ سنوات عديدة، إلا أن المواد المستخدمة أصبحت أفضل، فيما أصبحت النتائج أكثر طبيعية لدرجة أنه يصعب على المرضى تمييز الأسنان التى تم لحامها.

ويمكن لطبيب الأسنان تحسين المناطق الملونة حول اللثة التى لا تستجيب لعملية التبييض بحيث يصبح لونها قريباً من لون المناطق التى تم تبييضها. ويمكنك اليوم استخدام الألوان الخفيفة تحت مادة اللحام للتخلص من التلون الذى يصعب إزالته.

3- طبقة الأسنان التجميلية (veneer) أصبحت الطبقات التجميلية اللاصقة مصدر للقلق، وعلى الرغم من أنه من الممكن استخدامها فى الظروف الاستثنائية فى حال كانت الأسنان مكسورة أو ملتوية أو إذا كان خط اللثة متغيراً، إلا أننى أشعر بالقلق، مثل الكثير من أطباء الأسنان، بشأن تأثيرها واسع النطاق على صحة الأسنان.

ونحن نؤكد أنه بعد عشر سنوات من اليوم سندرك مدى الضرر على الأسنان التى تم الإضرار بها بصورة مخيفة بأسم التجميل.

فتحضير السن لوضع الطبقة التجميلية اللاصقة  veneer يعنى أحياناً إزالة سطحه. وإذا تشققت الطبقة أو تفككت، لابد حينها من برد السن أكثر ليكون بالإمكان وضع طبقة تجميلية لاصقة جديدة عليه.

وإذا تم إزالة جزء كبير من المينا، ستصبح طبقة dentine، وهى الطبقة التى بعد المينا، مكشوفة، ولن تلتصق الطبقة التجميلية جيداً بهذه الطبقة.

إن هذه الطبقات التجميلية اللاصقة أشبه بأظافر اليدين الزائفة، ولكن حين يتم إزالة الأظافر اليدين الزائفة، ولكن حين يتم إزالة الأظافر، ينمو الظفر ويتم التخلص من الأضرار التى تسببت بها الأظافر الزائفة للأظافر الطبيعية.

ولكن حين تضعين الطبقات التجميلية اللاصقة على الأسنان، لن تنمو الأسنان وسيكون الضرر دائماً.

4- امنحى البريق لأسنانك
قد يكون تلون الأسنان ناتجاً عن عوامل، مثل التدخين والنبيذ الأحمر وبعض المضادات الحيوية الشائعة التى يتم أخذها فى مرحلة الطفولة، أو موت السن، الذى قد يبدو أغمق من بقية الأسنان، أو حالة نقص تشكل المينا بحيث تظهر علامات بنية فى المناطق التى لم يتشكل فيها المينا بشكل صحيح. لذا قد يتغير الحل وفقاً للمشكلة.

ويبدو أن الأبحاث تشير إلى نسبة التركيز المنخفضة للعامل المبيض الذى يتم وضعه على مر الزمن أكثر نجاحاً من التبيض بالليزر الذى يعطى مفعولاً سريعاً، والذى من المرجح أن يجعل الأسنان حساسة.

والحل الأفضل هو وضع القليل من المادة المبيضة فى قوالب مصنعة بما يناسب شكل الأسنان، ويتم وضعها كل ليلة لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع.

فإطلاق المادة بصورة بطيئة ومستمرة يعطى نتائج جيدة وتدوم لفترة أطوال، وتبقى الأسنان بيضاء لمدة تصل إلى عشر سنوات، ولن تعود للونها الأصلى حتى بعد مرور هذه المدة.

ويمكن بسهولة التخلص من تلون الأسنان، إلا أن إزالة اللون الرمادى الناتج عن تناول المضادات الحيوية يستغرق فترة أطول، كما يجب معالجة حالة نقص تشكل المينا قبل إجراء التبييض.

ولا يمكن تحسين لون حشوات الأسنان البيضاء أو تاج الأسنان الاصطناعى بطريقة التبييض، ولكن يمكن جعل السن الميت أكثر بياضاً عن طريق وضع المادة المبيضة داخل الحجرة العصبية فى السن أى الجزء الداخلى الأعمق للسن.

5- زراعة الأسنان بدلاً من الجسور
إذا انكسر سنك أوتشقق، فإن زراعة السن قد تكون بديلاً أفضل من الجسر. ويتم وضع مسمار أو جذر صناعى مصنوع من مادة التيتانيوم فى العظم ويتم وضع تاج فوقه.

والطريقة التقليدية لحشو الفجوة هى حفر السن من الجانبين لكى يكون بالإمكان لحم الجسر بها وحشو الفجوة، إلا أن هذا يضر بالأسنان السليمة.

ولكن زراعة الأسنان لاتسبب الأضرار، وفى حين أنها قد تكون مكلفة، ولكنها دائمة. أعلمى أن زراعة الأسنان عملية معقدة إذا كانت الفجوة موجودة منذ فترة طويلة. كما تبين أن نسبة فشلها أعلى بين المدخنين بسبب نقص تدفق الدم إلى الفك العلوى.

6- تاج أسنان يبدو طبيعياً
غالباً ما يبدو شكل تاج الأسنان الذى يتم تركيبه على السن مشوهاً بسبب محتواه المعدنى الذى يبدو على شكل خط أسود رقيق على حافة اللثة.

حين تصبحين بحاجة إلى تغيير التاج، اطلبى التاج المصنوع من البورسلين فقط، يسمى Empress أو Procera أو Lava أو Zirconia وهو قوى بنفس القدر ولكن دون هذه الحافة السوداء.

وهناك طريقة أخرى لتجنب التلون وهى استبدال المثبت المعدنى المستخدم لتثبيت التاج بمثبت من الألياف الزجاجية.

7- تقويم أسنان غير مرئى
لم يعد تقويم السنان للمراهقين فقط، حيث أصبحت شائعة بين أولئك الذين فى الأربعينات من العمر أيضاً.

تصبح عظامنا أكثر سماكة مع التقدم فى العمر، لذا فإن إصلاح الأسنان بالتقويم يستغرق وقتاً أطول مما قد يستغرقه فى سنوات المراهقة، ولكنه طريقة رائعة لإصلاح الأسنان المعوجة أو المشوهة دون التسبب بأضرار طويلة الأجل.

وقد حدثت تطورات تكنولوجية كثيرة فى هذا المجال، بحي لم يعد من الضرورى وضع جسر مرئى على الأسنان.

اطلبى الشرائح التى تثبت من الجهة الداخلية من الأسنان lingual، التى يتم وضعها على جهة اللسان من الأسنان، وبذلك لا تكون مرئية، أو اطلبى القطع البلاستيكية الشفافة aligners، التى يمكن إزالتها فى المناسبات الخاصة.

وقد يكون تقويم الأسنان صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً، يعكس طبقة الأسنان التجميلية veneer، ولكنك فى حال استخدام التقويم ستحافظين على صحة أسنانك وستكون ابتسامتك الجديدة دائمة.

– لإبتسامة لؤلؤية طبيعية إختارى درجة بياض مماثلة لبياض عينيك.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s